تغذيةصحة وتغذية

حَبّ الشباب. أطعمة تُظهـره. وأطعمـة تخفيـه

توجد كثير من العوامل التي تساعد على  ظهور حب الشباب والبثور في الوجه والجسم مثل البكتيريا والجراثيم نتيجة عدم تنظيف البشرة جيداً، وتوجد علاقة وطيدة بين التغذية والنظام الغذائي وظهور حب الشباب والبثور سواء في المساعدة على ظهورها أو في علاجها وجعل البشرة جيدة وسليمة وناضرة، وكذلك إذا كانت مساحة الجلد أو البشرة بها انسداد يؤدي الى الالتهاب وتكوين الحب والبثور، وعموما التغذية المتوازنة والسليمة التي تحتوي على احتياج الجسم من البروتينات والكربوهيدرات والزيوت والدهون والفيتامينات والأملاح المعدنية مع شرب كميات كافية من الماء يوميا تؤدي الى تحسين حالة البشرة وجعلها نضرة وحمايتها من الالتهابات ومن حب الشباب.

ظهور حب الشباب مرتبط بالوجبات الغنية بالدهون

 

حب الشباب عبارة عن بثور وبقع وحبوب بيضاء نتيجة التهاب مزمن للجلد وأماكن تواجدها الوجه والأكتاف والظهر والرقبة والجزء العلوي من الأذرع. والبثور التي تتكون تختلف في الحجم واللون ودرجة الألم. والأعراض قد تكون:

  • رؤوس بيضاء وتكون تحت الجلد وصغيرة.
  • رؤوس سوداء وتكون واضحة ولونها أسود وتظهر على سطح الجلد.
  • فقاعات تكون واضحة على سطح الجلد.
  • بثرات ويكون لونها أحمر وبها صديد في طرفها الأعلى.
  • نودل وتكون صلبة وكبيرة ومؤلمة وتكون ظاهرة على السطح وممتدة بعمق في الجلد.
  • على هيئة كيس يكون ممتلئ بالصديد ومؤلم جداً.

 

الأطعمة التي تساعد على ظهور حب الشباب قد يكون الإنسان صحته جيدة ومتوازنة، ولكن توجد بعض الأنواع من الأغذية لها دور في ظهور البقع وحب الشباب منها:

الوجبات السريعة

ظهور حب الشباب مرتبط ارتباطا وثيقا بالوجبات الغنية بالدهون والكربوهيدرات المكررة، ولذلك الوجبات السريعة مثل البرجر  والنقانق والمقليات والصودا والمشروبات الحليبية الغنية بالشيكولاتة والسكر تساعد وتزيد من مخاطر ظهور حب الشباب.

 

الشيكولاتة

وجد أن الإكثار من الشيكولاتة عند بعض الناس يزيد من حدوث حب الشباب ولكن السبب غير واضح، لكن بعض الدراسات أثبتت أن تناول الشيكولاتة يزيد من فاعلية الجهاز المناعي مسببة بعض البكتيريا التي تسبب حدوث حب الشباب.

 

الكربوهيدرات المكررة والسكريات

إذا تناول الإنسان كربوهيدرات مكررة، أي منزوعة الألياف، وكذلك السكريات باستمرار وبكميات كبيرة تساعد على ظهور حب الشباب. ومن الكربوهيدرات المكررة:

  • المعكرونة المصنوعة من دقيق أبيض.
  • الأزر الأبيض.
  • الخبز والحبوب والحلويات والكيك المصنعة من طحين أو دقيق أبيض.
  • الحلويات بكثرة والمسكرات أو الأغذية المحلاة بكميات كبيرة من السكر.

والسبب في ظهور حب الشباب نتيجة تناول هذه الأنواع من الأغذية بكثرة أن السكريات البسيطة والكربوهيدرات المكررة تمتص بسرعة في الدم وبذلك يزيد إفراز الأنسولين ويكون مركبات هرمونية تسمى اندروجين هرمون، تكون أكثر نشاطا وتزيد الانسولين وهذا يساهم على زيادة حب الشباب نتيجة تشجيع خلايا الكبد على النمو بسرعة وتكون انقساماتها سريعة وتزيد إفراز الدهن في الجلد وتسبب بثور وحبوب.

 

تحتوي منتجات الألبان على الأحماض الأمينية التي تشجع الكبد على إنتاج هرمون النمو الذي يزيد حب الشباب

منتجات الألبان

قد يكون الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم أو كامل الدسم جزءا من وجبات غذائية صحية ولكن ليس لكل الناس القدرة على هضم الجليب جيدا، وذلك يرجع لأنهم يعانون من حساسية لاكتوز الحليب، وكذلك لأن الحليب يحتوي على هرمون النمو ويبقى في جسم الإنسان ويؤثر على هرمون الأنسولين الذي يعمل على إنتاج الزيت وخروجه الى سطح الجلد وكذلك تحتوي منتجات الألبان على الأحماض الأمينية التي تشجع الكبد على إنتاج هرمون النمو الذي يزيد حب الشباب.

 

بياض البيض

أثبتت الأبحاث أن تناول بياض البيض يوميا بدون الصفار يساعد على زيادة حب الشباب، وذلك يرجع الى فقدان البيوتين وفيتامين (أ) الموجودين في الصفار والتي تعمل على نضارة الوجه ونظافته ومنع حدوث بثور أو ندوب.

 

مسحوق بروتين مصل اللبن

مكمل غذائي غني بالأحماض الأمينية ليوسين والجلوتامين وهذه النوعية من الأحماض الأمينية تساعد خلايا الجلد على النمو بسرعة والانقسام مما يساعد في تكوين البثور وحب الشباب، وكذلك هذه الأحماض تعمل على جعل الجسم ينتج انسونلين أكثر مما يساعد على حدوث حب الشباب.

 

أنواع الأغذية الغنية بالدهون أوميجا6

هذه الأنواع من الأطعمة تسبب حدوث التهابات وتؤدي الى ظهور حب الشباب، ومن أهم هذه الأطعمة الأفوكادو والجوز والصنوبر وزيت فول الصويا وزيت النخيل، ولذلك يجب الابتعاد عنها وخصوصا للمعرضين للإصابة بحب الشباب أو المصابين فعلاً.

 

حساسية الجسم لبعض الأغذية

تناول بعض الأغذية قد يسبب حساسية لبعض الأفراد مما يزيد من الحكة والالتهابات التي قد تؤدي الى ظهور حب الشباب وهذا يرجع الى تفاعلات بين الأجسام المضادة وبعض الأغذية وتفرز هستامين وتساعد على ظهور حب الشباب، ولكن تختلف حسب قدرة كل جسم وجهازه المناعي.

 

الأغذية التي تحافظ على سلامة الجلد وتمنع ظهور حب الشباب

 

البروبيوتك

تناول الأغذية لبعض الأطعمة الغنية بالبروبيوتك والتي تعتبر بكتيريا نافعة تحسن من صحة الإنسان ومن صحة الجلد والمخ والجهاز الهضمي مثل الزبادي (الروب)، اللبن المخمر، الملفوف المخمر، فول الصويا المخمر، المخللات مثل الخيار واللفت والمخلل، ولكن بدون إضافة الخل بالتخليل، وبعض أنواع الأجبان المخمرة.

 

مصادر الأوميجا 3

مثل الزيوت النباتية والأسماك الدهنية، حيث إن أوميجا3 أحماض دهنية ضد الالتهابات وتناولها يقلل خطر الإصابة بحب الشباب.

 

الكركم

يحتوي الكركم على مركب Curcumin وهو مركب بولي فينول ضد الالتهابات وينظم سكر الدم ويحسن من حساسية الانسولين ويثبط نمو البكتيريا التي تسبب حب الشباب، بل يستخدم تناوله بانتظام لعلاج حب الشباب إن وجد.

 

فيتامينات أ، د، هـ وعنصر الزنك

هذه العناصر الغذائية تلعب دورا كبيرا في علاج حب الشباب، بل وتمنع تكوينها لأنها تعتبر مضادات أكسدة وتلعب دورا كبيرا في علاج حب الشباب ومنع حدوثه لأنها تزيد من كفاءة الجهاز المناعي والمحافظة على الجلد والصحة العمة، وتوجد في الجزر والأسماك والخضراوات الورقية.

 

الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات

تناول النظام الغذائي الذي يحتوي على معظم الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات والأسماك وزيت الزيتون ومنخفض في الأحماض الدهنية المشبعة والدهون ومنتجات الالياف يقلل من مخاطر الإصابة بحب الشباب.

 

الشاي الأخضر يقلل من إفراز الدهون

 

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات البولي فينول التي تقوم بدور كبير ضد الالتهابات وتمنع حدوثها وتقلل إفراز الدهن وحتى اذا وضع مستخلص الشاي الأخضر على الجلد فإنه يشفي من حب الشباب.

 

اللوز والجوز والفستق.. مقاومة لحب الشباب

 

المكسرات واللحوم الطرية قليلة الدهن

تناول المكسرات مثل اللوز والجوز والفستق مرتبطة ارتباطا وثيقا بمقاومة الجلد لتكوين حب الشباب.

مما سبق يجب معرفة أن الغذاء الصحيح الغني بالعناصر الغذائية الضرورية مع تقليل الكربوهيدرات والدهون المشبعة مع التنوع في الوجبات الصحية والبعد عما يسبب الالتهابات يحمي الجلد من حب الشباب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق