صحة اسرتيصحة وتغذية

خديجة الحرمي أسباب عدم فقدان الوزن رغم الحمية وممارسة الرياضة!

يحتـاج الجسـم إلى تحدٍّ جديـد ورياضة جديدة

المدربة الوحيدة الكويتية الحاصلة على شهادة STOTT PILATES من شركة كندية وعالمية في تدريب البيلايتس بأنواعه.. وأيضا مدربة رياضة لرفع الأثقال،

Kettelbells suspension rope, Zumba, Total Barr, Spinning, circuit training and many more.. بالإضافة إلى حصولها على شهادة تغذية للرياضيين. وشهادة لتدريب الرياضة للمصابين ولحالات مرضية معينة

مثل الديسك بأنواعه، وأمراض القلب، كما تقوم بتحسين وتصحيح القوام، وتدريب الحوامل.

«خديجة الحرمي»، زوجة وأم لثلاثة أطفال، درست العلوم السياسية والإعلام في بريطانيا.

 

ربما يساعد المشي في تخفيف الوزن في البداية ولكن مع مرر الوقت يثبت الوزن

بداية تحدثت «خديجة» عن الأسباب العديدة التي تسبب عدم فقدان الوزن رغم الحمية الغذائية، وممارسة الرياضة، فشرحت أنه أحيانا يكون هناك أكثر من لا سبب واحد..

عدم ممارسة الرياضة والاعتماد على فقدان الوزن في الحميات الغذائية والرياضة التي نقصدها هي رفع الأثقال وزيادة الأوزان بالتدريج، ممارسة رياضة البيلاتيس التي تركز على تقوية جميع عضلات الجسم،

وتفعيل العضلات بالتسلسل الصحيح، وممارسة اليوغا بأنواعها والزومبا بأنواعها.. أما المشي يوميا أو معظم ايام الاسبوع فلا يعتبر رياضة من حيث تغير الجسم، شد الجسم، وتخفيف الوزن،

لأن المشي لا يشمل المقاومة ولا يفعل العضلات التي لا تحرق الدهون. فربما المشي يساعد في تخفيف الوزن في البداية ولكن مع مرر الوقت يثبت الوزن ويحتاج الجسم إلى تحد جديد ورياضة جديدة.

وأوضحت «خديجة» من الاسباب، الاعتماد على نوع واحد من الرياضة أو نوعين فقط لمدة طويلة وبصفة روتينية، وأيضا ممارسة نفس نوع الرياضة وبنفس الوقت بدون أي تغيير لنوع الرياضة أو وقتها؛

لأن الجسم يحتاج إلى كسر الروتين وتحدي العضلات والعقل بصفة مستمرة.

وأضافت خديجة أن نقصا في الفيتامينات مثل نقص الحديد وفيتامين  «د» أيضا من الأسباب المهمة، لعدم فقدان الوزن؛ لأن النقص يعني خللا في وظائف الجسم.

 

عند تناول أقل من 1200 سعرة باليوم تقل نسبة الحرق في الجسم وتنعدم فيتوقف فقدان الوزن

كذلك الحمية القاسية أي تقليل السعرات لأقل من 1200 سعرة في اليوم لا ينقص الوزن.. فالجسم بحاجة إلى 900 سعرة باليوم لتأدية الوظائف اليومية مثل التنفس وبناء الخلايا..

والانسان يحتاج إلى 1200 سعرة لممارسة حياته اليومية مثل الذهاب إلى العمل التسوق وزيارة الأهل والأصدقاء.. وفي حال تناول اقل من 1200 سعرة باليوم تقل نسبة الحرق في الجسم وتنعدم،

وهنا يبدأ الجسم بتخزين الأكل والتوقف عن الحرق حفاظا على سلامة الجسم، فيتوقف فقدان الوزن.

 

تناول أكل عالي السعرات والدهون والسكريات والمواد الحافظة والأملاح باستمرار حتى لو كانت الكمية صحيحة وقليلة.. يثبت الوزن

كما أضافت «خديجة» من أسباب عدم نقصان الوزن تناول أكل عالي السعرات والدهون والسكريات والمواد الحافظة والأملاح باستمرار حتى لو كانت الكمية صحيحة وقليلة.

مثل تناول البطاطا المقلية والكرواسان والمعجنات واللحوم الغنية بالدهون، وأيضا تناول الخبز المليء بالمواد الحافظة، شرب العصائر المعلبة والقهوة مع اضافات مثل الكريم والمحليات،

تناول الوجبات السريعة باستمرار، أيضا شرب الشاي والقهوة سريعة التجهيز مثل 3 في واحد، لأن كمية السكر والمواد الحافظة عالية جدا.

عدم تناول الإفطار الغني بالالياف مثل الشوفان والبيض والخضار والفاكهة لا ينقص الوزن

 

تناول وجبة واحدة في اليوم عالية السعرات الحرارية وخالية من القيمة الغذائية يبطئ حرق الجسم

كذلك عدم تناول الإفطار الغني بالألياف مثل الشوفان والموسلي النخي والبيض والخضار والفاكهة مع الاستمرار في تناول أفطار غني بالدهون والسكريات وخال من أي قيمة غذائية.

وأيضا تناول وجبة العشاء دسمة وعالية في السعرات بشكل يومي أو معظم أيام الأسبوع. وأيضا الاعتماد على وجبات من المطاعم وتوصيل المنازل حيث إن أكل المطاعم عال في الأملاح والدهون والسعرات.

وتناول وجبة واحدة في اليوم وتكون عالية بالسعرات وخالية من القيمة الغذائية. مثلا تناول وجبة ذات 1500 سعرة بصفة مستمرة يؤدي إلى بطء في عملية الحرق ومع الوقت انعدام عملية الحرق.

بالإضافة إلى عدم تناول البروتين بعد ممارسة الرياضة.. فالجسم يحتاج إلى بروتين لبناء العضلات بعد استهلاك العضلة في الرياضة. والبروتين يعني تناول السمك والدجاج والديك الرومي الطازج باستمرار..

وأيضا شرب مصل الحليب قبل أو بعد التمرين.

 

عدم شرب الماء باستمرار وبالكمية الصحيحة لا ينقص الوزن

وعدم شرب الماء باستمرار وبالكمية الصحيحة.. أي يجب شرب لترين ونصف من الماء يوميا أي تقريبا كوب من الماء كل ساعة. وللأشخاص الذين يمارسون الرياضة تزيد نسبة كمية الماء التي يحتاجها الجسم أي يجب شرب أكثر من لترين ونصف من الماء.

 

الشخص الذي يريد فقدان الوزن يجب عليه تناول حصتين فقط في اليوم من الفاكهة

ونصحت «خديجة» بتناول أكل صحي وغني بالألياف لكن الكمية تفوق حاجة الجسم. مثلا تناول أكثر من ثلاث حصص من الفاكهة في اليوم..

والشخص الذي يريد فقدان الوزن يجب تناول حصتين فقط في اليوم من الفاكهة مثال 3 تمرات صغار تساوي حصة واحدة أو نصف تفاحة تساوي حصة واحدة. وأيضا شرب العصائر الطازجة باستمرار،

أيضا يعرقل فقدان الوزن. لأن العصائر تحتوي على الأقل 4 حصص من الفاكهة ليوم واحد والمفروض حصتان فاكهة.. ويقوم بعض الناس باضافة المكسرات والعسل والخضار أو الفاكهة العالية السعرات

 

ترى خديجة أن الرضاعة الطبيعية أيضا تساعد على تخفيف الوزن وفقدان الوزن الزائد أثناء الحمال. ولكن بعض النساء لا يفقدن الوزن أثناء الرضاعة وذلك بسبب عدم مقدرة الجسم على فقدان سعرات

حرارية عالية في وقت قصير خوفا من الاضطراب في وظائف الجسم. ولكن مع مرور الوقت سيتم نزول الوزن وبصفة سريعة.

 

@fitnessity

 

في العصير باعتقاد أنه لا حدود للأكل الصحي.

وأيضا عدم تناول الخضار والخضار الورقية باستمرار، فهي تشبع وتمد الجسم بالماء وأيضا تغني عن الحاجة الماسة لتناول الشوكولاتة.

يجب النوم معظم أيام الأسبوع قبل الساعة 11 مساءً فالسهر يسبب اختلال في نظام الجسم

وذكرت «خديجة» ان كان الشخص يعاني من ضغوطات وتوتر وخلافات قد يندفع إلى تناول الأطعمة الضارة كطريقة لتخفيف الضغط بدون وعي، وأيضا تناول كمية طعام أكثر من حاجته.

كذلك قلة النوم والسهر أيضا يلعب دورا في الحد من إنقاص الوزن. فيجب النوم معظم أيام الاسبوع قبل الساعة 11 مساء. فالسهر يقوم باختلال في نظام الجسم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق