صحة وتغذية
أخر الأخبار

شبابك يبدأ من عنقك.. 10 خطوات لرقبة بلا شيخوخة مبكرة

من أكثر الأخطاء الشائعة التي لا ندركها إلا بعد فوات الأوان هي الاهتمام والعناية ببشرة الوجه وإهمال بشرة الرقبة دون أن ندرك أنها الأكثر تعرضاً للشيخوخة المبكرة وأيضا الأصعب في العلاج في حال تعرضت للترهل، والأخطر من كل ذلك هو أنها من أكثر المناطق بالجسم التي تزيد من عمر المرأة مهما كانت عنايتها ببقية الجسم، من ثم فعلينا أن نوليها الأولوية في الاهتمام منذ بداية العشرينيات من العمر حتى نحافظ على شبابها لأطول وقت ممكن حسب نصيحة طبيب الأمراض الجلدية هوارد سوبيل.
ويؤكد د.سوبيل على ضرورة العناية المكثفة بمنطقة الرقبة مع بداية العشرينيات من العمر كون جلدها هو الأرق بعد البشرة المحيطة بالعينين، مشيرا إلى أن معظم السيدات ينفقن مبالغ طائلة على كريمات العناية ببشرة الوجه وينسين ما هو أهم وهي الرقبة التي تتطلب المزيد من الاهتمام من بينها إدماجها في برنامج العناية بالبشرة اليومي.

لرقبة أكثر شباباً
تتعرض بشرة الرقبة للكثير من العوامل الخارجية التي تؤثر سلبا على شبابها ولونها، فكثيرا ما يلفت نظرنا الثنيات أو الخطوط العرضية التي تظهر على الرقبة أو الترهلات التي تمتد إلى منطقة الديكولتيه (أعلى الصدر) وذلك بسبب بعض الأشياء الخاطئة التي تقوم بها دون إن ندري ومن ثم يمكن تداركها قبل فوات الأوان منها.

1. عدم إزالة مستحضرات التجميل
غالبا ما نضع مستحضرات التجميل وعلى كريم الأساس والبودرة السائلة على منطقة الرقبة لتوحيد لونها مع لون البشرة، ولكن عند إزالة المكياج يتم إهمالها، وهو ما يؤثر مع الوقت على شبابها، بل ويتسبب في كثير من الأوقات في تغير لونها ومن ثم رونقها، ومن هنا ينصح خبرات التجميل بضرورة إزالة تنظيفها بنفس مستحضرات تنظيف البشرة سواء كانت بالحليب المنظف أو الفوم السائل المخصص لذلك وشطفها بالماء الدافئ.
لا تنسي إزالة الباقي من المستحضرات بالتونيك القابض الملائم لنوع بشرتك.

الترطيب والتغذية شرط أساسي للحماية

2. بالطبع عندما نتحدث عن ترطيب البشرة، فنحن نتحدث عن شرب كميات الماء المطلوبة منا يوميا والتي لا تقل عن لترين على الأقل، ولكن هذا لا يعنى ألا نضع السيروم المرطب الغنى بالماء، وهو نفسه الذي نستعمله لبشرة الوجه صباحا.
أما ليلا فعليك باتباع نفس الخطوات السالفة الذكر مع تغير نوع السيروم من مرطب لمغذ ومقاوم للشيخوخة، والحال ذاته بالنسبة للكريم الليلي، فبشرة الرقبة بحاجة إلى التغذية حالها حال بشرة الوجه.
انتظري بضع ثوان قبل وضع الكريم المرطب صباحا مع تدليكها بحركات دائرية لتحريك الدورة الدموية بالشكل الصحي المطلوب.

3. الكريم الواقي ضرورة للحماية
إذا كنت ستتعرضين لأشعة الشمس الضارة فعليك وضع كريم الحماية الواقي بحيث لا تقل درجة الحماية عن 45 مع تكرار ذلك كل أريع ساعات على الأقل، ومن الأفضل اصطحاب ايشارب لتضعيه عليها لحجب الأشعة من الوصول لها.
لا تنسي منطقة الديكولتيه، فهي من المناطق الشديدة الرقة ومن ثم الإصابة بالشيخوخة المبكرة التي يصعب علاجها.

تجنبي رش العطور!

4. من أكثر الأخطاء شيوعا رش العطور على منطقة الرقبة اعتقادا منا أنها المكان الأفضل لذلك، دون أن نعرف أنها ستزيد من عمرنا وتقرب من شيخوخة بشرتنا فبجانب المركبات الكيميائية التي تحتوي عليها تلك العطور، هناك أيضا نسبة من الكحول التي تؤثر سلبا ليس فقط على تماسك الجلد، بل أيضا لونه بحيث يصبح أغمق خصوصا مع التعرض للشمس بل وقد يصاب الجلد بالحساسية التي تغير من شكله.

5. انتبهي لإكسسواراتك
انتبهي تماما لحجم ووزن ونوعية إكسسوارات عندما ترتدينها حتى لا تؤثر مع الوقت على بشرة رقبتك، فكلما زاد الوزن زاد الحمل على تلك المنطقة الرقيقة من الجسم وبالتالي أصبحت أكثر عرضة للترهل، أيضا يجب أن تختاري النوعية الجيدة التي لا تصاب بالصدأ أو تغير اللون مع التعرق أو كثرة الحركة، فالنوعيات الرديئة قد تؤثر على لون البشرة مع كثرة الاستعمال، وفى حال ارتديت إكسسوارا معدنيا. فمن الأفضل تنظيف البشرة بعد خلعة ومن ثم ترطيب الجلد بالكريمات المخصصة لذلك.

6. لا تنسي السنفرة
لا تنسي عمل ماسكات مقشرة لبشرة الرقبة، ولكن بمنتهى الحذر حيث يجب استخدام المستحضرات المخصصة للبشرة الحساسة أو للرقبة حتى تزيلي الخلايا الميتة من سطحها والتي تتسبب في بهتان لونها، ابحثي عن المستحضرات التي تحتوي على المركبات المقشرة، حمض الهيالورونيك والريتينول وفيتامين ج وحمض الجليكوليك اسيد، ولا تنسي ماسكات الترطيب بعد ذلك.

7. رياضة الرقبة تزيد من شبابك
قومي بعمل تمارين الرقبة التي تقوي من عضلاتها، ومن ثم من شد جلدها وذلك ببعض الخطوات البسيطة.
اجلسي على حافة الكرسي وارفعي وجهك نحو السقف لعدة ثوان مع فتح فمك على مصراعيه وحاولي وضع شفتك السفلى فوق شفتك العليا، استرخي لبضع ثوان أخرى ثم كرري نفس الحركات 10 مرات.
قومي بعمل هذا التمرين عدة مرات يوميا وستجدين فرقا خلال فترة بسيطة.

اختاري الوسادة المناسبة

8. اختاري الوسادة ذات الارتفاع المناسب بحيث لا ترتفع الرقبة كثيرا عن مستوى جسمك، فالوسادات المرتفعة تتسبب في إعطاء حمل أكبر على عضلات الرقبة ومن ترهلها مع الوقت، أيضا حاولي عدم ثني الجسم أثناء النوم لتجنب ظهور التجاعيد والخطوط غير المرغوب فيها.
حاولي الاسترخاء أثناء النوم ويفضل أن يكون على ظهرك.

احذري تكنولوجيا الشيخوخة!

9. لا يمكن بالقطع التوقف عن استخدام الأجهزة الإلكترونية التي من شأنها زيادة عمر البشرة كاللابتوب والهاتف المحمول التي تحتاج إلى ثني الرقبة ربما لعدة ساعات متواصلة، ولكن يمكننا تجاوز تلك المشاكل بالوضعية المناسبة لها بحيث تكون على مستوى الوجه دون الحاجة الى ثنيها مع رفع الرأس والنظر للسقف من وقت لآخر لشد عضلتها في الاتجاه المعاكس لتقوية العضلة كما أسلفنا.

10. التغذية السليمة لبشرة جميلة
لا تختلف متطلبات شباب بشرة رقبتك عن بشرة وجهك ومنها التغذية السليمة التي تحارب أكسدتها ومن ثم شيخوختها وترهلها، ومن ثم فعليك باتباع حمية غذائية غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية التي تزيد من شبابها كالخضراوات والفواكه والمكسرات والأسماك الغنية باوميجا 3و6 ولا مانع من تناول المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات والأفضل طبعا استشارة الطبيب قبل ذلك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق