صحة وتغذية
أخر الأخبار

قوِّ قلبك.. بمعدتك

 

الإنسان الذي يحافظ على صحة قلبه ويحميه من الأضرار ينعم بالصحة، لأن القلب هو الأساس في حياة الإنسان، وتوجد كثير من الأغذية تقوي عضلة القلب وتحافظ على صحته، ومنها:

التوت بجميع أنواعه:
يحتوي التوت على مركبات لها خصائص كمضادات الأكسدة والتي تقضي على الشقوق الحرة التي تؤذي الإنسان، وخصوصاً الشرايين والقلب.

الأفوكادو:
من أنواع الطعام التي تعتبر لها فوائد لا تحصى ولا تعد، فهو يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، وكذلك على أوميجا 3 مما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول المفيد، ويعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، ولأن نسبة البوتاسيوم فيه مرتفعة، فهو مفيد جداً لحماية القلب من خطر الإصابة بالأمراض.

زيت الزيتون:
غني جداً بالدهون غير المشبعة، وخصوصاً الحامض الدهني وحيد عديم التشبع الذي يتميز بخصائص مذهلة لتنظيف الشرايين وتقليل الكوليسترول، مما يحافظ على تدفق الدم إلى القلب والخروج منه لتغذية جميع أعضاء الجسم، ولقد ثبت أن زيت الزيتون غني جدا بمركبات ومواد مضادة للأكسدة، مما يحافظ على سلامة القلب وتقوية عضلة القلب.

الثوم يساعدة في منع تكوين جلطات الدم

الثوم:
يمتاز بمكوناته الفريدة التي تعمل على تقليل ضغط الدم، وله دور كبير في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وخصوصاً الضار، والثوم غني جداً بالمواد المضادة للأكسدة، وللثوم فائدة كبيرة في المساعدة في منع تكوين جلطات الدم، وبذلك فهو مفيد جداً للشرايين وللقلب.

الأسماك الدهنية:
الأسماك مفيدة جداً للإنسان، وخصوصا الدهنية منها مثل السلمون والبوري والميد والدنيس والصبور.. إلخ، لاحتوائها على نسبة عالية من أوميجا3، وهي مفيدة جداً لعضلة القلب، ويمكن أهم مركب له صفة مميزة في المحافظة على القلب وتقويته، طبعاً بالإضافة إلى أن السمك يحتوي على عناصر غذائية أساسية مفيدة لجسم الإنسان مثل المعادن والفيتامينات والبروتين، وخصوصاً الفوسفور واليود والماغنسيوم.

البرتقال والليمون والجوافة:
تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (ج) والذي يساعد على المحافظة على القلب، ويعمل على حماية الجسم من كثير من الأمراض، ويعتبر مضاد أكسدة قوي.

الطماطم:
تعتبر من الخضراوات المهمة المفيدة جداً التي قد تساعد في خفض الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب لما تحتويه من مركبات وعناصر غذائية مثل الحديد وفيتامين (ج) والماغنسيوم ومادة الليكوبين.

الرمان يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

الرمان:
من الفواكه المهمة جداً للإنسان سواء لتقوية الدم أو الذاكرة، ولكن أهم ما في الرمان هو مركبات مضادة للأكسدة تعمل على التخلص من الشقوق الحرة التي تؤثر وتسبب العديد من أمراض الشرايين والتي بدورها تؤثر على القلب، ولذلك الرمان يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

البطاطا (البطاطس):
غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم، ويعمل على تقليل الإصابة بأمراض القلب، وتحتوي على عناصر غذائية وكربوهيدرات تمد الجسم بالطاقة، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية.

الشوكولاتة مهمة جداً ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها

الكاكاو الداكن:
تعتبر الشوكولاتة مهمة جدا للإنسان لأنها تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة مثل مركبات الفلافونويد والتي لها خصائص مهمة لتقليل الإصابة بتجلط الشرايين وأمراض القلب، وكذلك حماية الشريان التاجي، ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها.

المكسرات:
جميع أواع المكسرات مفيدة جداً للإنسان لأنها تحتوي على عناصر غذائية عديدة سواء من بروتين أو فيتامينات أو أملاح معدنية، ولكن احتوائها على زيوت عديدة عديمة التشبع وأوميجا3 يجعلها مفيدة جداً لتقليل الكوليسترول الكلي، وذلك تقليل الكوليسترول الضار، وبالتالي تحافظ على الشرايين وتقوي عضلة القلب، وتعمل على تقليل الدهون الثلاثية، وتُخفّض الضغط، كما أن لها ميزة كبيرة في تقليل الالتهابات، ومن أهمها اللوز والجوز.

بعض البذور:
مثل بذور الشيا وبذور الكتان، حيث إنها تحتوي على زيوت نباتية غنية جدا بأحماض أوميجا3 المفيدة جدا للشرايين ولعضلة القلب، كما أنها تحتوي على عناصر الأستروجين النباتية التي تساعد بشكل كبير على صحة القلب وتقويه.

البقوليات:
من الأغذية المحببة للإنسان، ومنها الفاصوليا البيضاء والحمراء، وكذلك العدس، حيث تحتوي على عناصر مثل الزنك والماغنسيوم والحديد… إلخ، مفيدة جداً للميتابولزم وللدورة الدموية، ولذلك تفيد وتقوي القلب، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف وفيتامينات مجموعة (ب) وفيتامين (ك) وفيتامين (أ)، وفيتامين (هـ) وكلها مفيدة جداً للدورة الدموية، وبالتالي مفيدة للقلب، وللعلم ان وجود الألياف فيها بنسبة عالية يُقلل الكوليسترول والدهون الثلاثية، ولذلك تنظف الشرايين وتحافظ على صحة القلب.

الخضراوات تعمل على تقليل الكوليسترول وتقليل الدهون الثلاثية

الخضراوات بجميع أنواعها:
سواء خضراوات الطهي أو خضراوات السلطة أو الورقيات كلها مفيدة جداً لصحة الإنسان وتعمل على تقليل الكوليسترول وتقليل الدهون الثلاثية، ولأنها غنية بجميع الألياف النباتية من سيليلوز وهيمي سيليلوز وبكتين ولجنين التي تعمل على التخلص أو التقليل من الدهون الضارة، وخاصة الكوليسترول الضار، وكذلك تحتوي الخضراوات، وخصوصا الورقية على فيتامين (ك) K والذي يعمل على تحسين وظائف الشرايين وتقليل ضغط الدم، ولذلك الاستمرار في تناول الخضراوات بجميع أنواعها يومياً مثل الخس، الكرفس، البروكلي، الجرجير، الريحان، الرحلة، الملفوف (الكرنب)، الشبنت، الكزبرة، الزعتر، الفجل… إلخ، يحافظ على صحة الإنسان ويُحسن من وظائف الشرايين ويعمل على ضبط مستوى السكر في الدم، وكل ذلك يجعل القلب يقوم بوظائفه على أكمل وجه.

من مضادات الأكسدة التي في الكوسة فيتامين ج، أ، هـ.

القرع العسلي والكوسة:
من أفضل خضراوات الطهي المفيدة جداً لصحة الإنسان، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الذائبة وغير الذائبة مما يجعلها تعمل على تقليل الدهون الثلاثية وتقليل الكوليسترول الضار، وتعمل على تخفيض ضغط الدم، مما يؤدي إلى تحسين وظائف القلب، كما أن احتواءها على مضادات أكسدة يجعلها تقضي على الشقوق الحرة في جسم الإنسان، ومن مضادات الأكسدة التي في القرع والكوسة فيتامين ج، أ، هـ، بالإضافة إلى عناصر الزنك والماغنسيوم والسيلينيوم.

ولكي يحافظ الإنسان على صحته وصحة القلب، يجب اتباع نظام غذائي صحي، ويجب ممارسة الرياضة وشرب الماء بكميات كافية والبعد عن التوتر والعصبية وتناول كميات كافية من الخضراوات، وتقليل الملح والحفاظ على وزن صحي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: