النصف الحلو
أخر الأخبار

من أكثر المشاكل التي تؤرّق السيدات تلف شعرك وتقصفه.. أسباب عديدة وحلول أكيدة

تعد مشكلة الشعر التالف والمتقصف من أكثر المشاكل شيوعا التي تؤرق السيدات بسبب العادات الحياتية الخاطئة التي تتبعها أغلبهن، وهو ما يعطيه شكلا متعبا فاقدا للحياة والحيوية مهما كان طوله أو لونه، ومن ثم يجب العناية به بشكل صحيح لحين التخلص من تلك المشكلة بشكل كلي وفي أقل وقت.

أنواع الشعر المتقصف
لا يعرف الكثيرون أن للشعر التالف المتقصف عدة أنواع وأشكال تختلف من حيث حدة المشكلة ومن ثم طريقة علاجها.
‏Baby split: التقصف المحدود وهو انقسام الشعرة إلى قسمين طوليين في جزء صغير من نهاية الشعرة، وتكون على شكل ذيل السمكة ويمكن علاجه والتخلص منه.
‏Y split: هنا يكون انقسام نهاية الشعرة بشكل طولي إلى قسمين متساويين في الطول ويكون في القسم الأخير من الشعر.
‏Taper: هذا النوع من التقصف لا يكون كاملا، حيث لا تنقسم الشعرة، ولكن تضعف تدريجيا من الجزء الأخير من الشعر حتى النهاية ولا حل لتلك المشكلة إلا بالقص والتخلص منه.
‏Incomplete: تكون الشعرة في مراحل الانقسام الأولى بسبب ضعف تكوينها، حيث ينفصل جزء صغير من الشعرة مع بقاء الطرفين ملتصقين بالشعر، مما يعطي ما يشبه خرم ابرة الخياطة.
‏Tree split: هنا يكون التقصف متعدد الطبقات، حيث تنقسم الشعرة إلى عدة اقسم فوق بعضها بعضا بما يشبه الشجرة، وهذا النوع هو الأخطر وهو ما لا يمكن علاجه إلا بالقص والتخلص من تلك المشكلة تماما.
‏Feather split: أما النوع الأسوأ فهو ما يعرف باسم تقصف الريشة، حيث تكون طبقات التقصف متقاربة وفوق بعضها بعضا، وهو ما يضعف الشعرة بشكل كبير ويعرضها للكسر وبالتالي يكون القص هو حلها الوحيد.

أسباب تقصف الشعر
هناك أسباب متعددة لتقصف الشعر وضعفه بعضها داخلي يحدث بسبب سوء التغذية والاعتماد على الوجبات السريعة الخالية من الفيتامينات والأملاح المعدنية والدهون المفيدة لتكوين الشعر وعدم شرب الكميات المناسبة من الماء مما يعرضه للجفاف.
أما الأسباب الخارجية فأهمها على الإطلاق المبالغة في استخدام مصففات الشعر بدرجات حرارة مرتفعة تسبب جفافه وتلفه السريع.
• استخدام الصبغات الكيميائية التي تحتاج للمواد المزيلة للون الشعر خصوصاً عند تفتحه دون استخدام المستحضرات التي تحميه من تلك الأضرار أثناء وبعد الصبغ.
• استخدام مستحضرات العناية بالشعر غير المناسبة لنوعيته أو تلك التي تحتوي على مادتي السولفيت والسيليكون الضارتين بالشعر.
• عدم التعامل الصحي مع الشعر أثناء غسله أو ما بعد ذلك مما يعرضه للتلف السريع.
• التعرض لحرارة وأشعة الشمس لفترات طويلة دون وضع المستحضرات الحامية له.
• التعرض للمياه المعالجة كيميائيا أو المالحة اثناء السباحة دون ارتداء القبعة البلاستيكية الحامية له.
• تناول بعض العقاقير الطبية ذات التأثير السلبي على الشعر.

طرق العناية بالشعر
إذا عرف السبب بطل العجب، وبما أننا حددنا بعض أسباب تلف الشعر وتقصفه فسيكون من السهل التغلب على تلك المشكلة المؤرقة لأغلب السيدات واستعادة جماله وحيويته ولمعته، وكذلك كثافته الطبيعية.
1. تخلصي فورا من الأطراف التالفة ولا تفكري كثيرا في الأمر، فمشكلة الشعر المتقصف لا علاج لها مهما حاولت وسائل الدعاية والإعلان لبعض المستحضرات قول عكس ذلك، فلا يوجد مستحضر واحد يمكنه علاج تلك المشكلة بشكل جذري عدا القص والعناية المكثفة لاحقا.
2. اختاري مستحضرات العناية الطبية أو ذات الصيت الطيب والمناسبة لنوعية شعرك مع التأكد من خلو الشامبوهات من مادتي السيليكون والسولفيت المدمرتين للشعر. يفضل أن تكون تلك المستحضرات خاصة بالشعر المصبوغ في حال كنت قد غيرت لونه.
3. عاملي شعرك برفق أثناء تحميمه أو بعد غسله فالشعر المبلل يكون في أضعف حالاته وهو ما يتطلب العناية بمنتهى الحرص باتباع بعض الخطوات البسيطة والمهمة في ذات الوقت.

دللي شعرك أثناء وبعد غسله
1. مشطي شعرك قبل الاستحمام بعد عمل ماسك مرطب ومغذ للشعر، قسمي شعرك إلى خصل متعددة بحيث يصل الكريم إلى كل الشعر بالتساوي ومن ثم ضعي قبعة بلاستيكية للمزيد من الاستفادة.
2. اغسلي شعرك بماء دافئ وحذاري من الماء الساخن فهو العدو الأول للشعر وصحته.
3. لا تضعي الشامبو بشكل مباشر على فروة الشعر، بل حلليه أولا في كمية من الماء ومن ثم وزعيه على كل الشعر بالتساوي مع تدليك فروة الشعر بحركات دائرية خفيفة، وذلك أثناء غسله.
4. اشطفي شعرك بماء بارد إن أمكن ثم ضعي البلسم على أطراف الشعر فقط الفترة المنصوص عليها على العبوة من الخارج وبنفس الكمية.
5. نشفي شعرك بمنشفة مخصصة لذلك وبطريقة الضغط وليس الفرك، ولا تستخدمي مناشف الاستحمام العادية فهي مؤذية للشعر وسبب أساسي في تلفه.
6. بعد أن يصبح الشعر نديا شبه جاف انزعي عنه المنشفة وضعي الزيوت المرطبة الواقية من حرارة أجهزة التصفيف أو الشمس على الأطراف بدءا من الثلثين الأخيرين من الشعر وحتى نهايته ومن ثم صففيه بالمشط المخصص لذلك بدءا من المنتصف نزولا للأسفل ومن ثم عودي إلى أعلى من جديد.
7. تجنبي قدر المستطاع استخدام أجهزة التصفيف عالية الحرارة أو بدون الزيت الحامي، وحاولي من آن لآخر اعتماد بعض موديلات الشعر التي تغنيك عن تلك المصففات.
8. تناولي الوجبات الغذائية الغنية بالبروتين والدهون المفيدة كأوميجا 3 و6 والفاتي اسيد والخضراوات الغنية بالفيتامينات المفيدة للشعر.
9. نامي على وسادة من الحرير الطبيعي أو الساتان حتى تكون ناعمة على الشعر ولا تتسبب في تلفه.
10. لا تعرضي شعرك لأشعة الشمس لفترات طويلة وضعي الكريم الواقي من الشمس الخاص بالشعر قبل التعرض لأشعتها بنص ساعة على الأقل والأفضل ارتداء قبعة تعكس الأشعة فوق البنفسجية أو تحت الحمراء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق