فن
أخر الأخبار

نجوم‭ ‬كبار‭ ‬داخل‭ ‬لجان‭ ‬الامتحانات في‭ ‬السينما‭ ‬مشاهد‭ ‬الغش‭ ‬في‭ ‬الامتحانات‭.. ‬كوميديا‭ ‬لها‭ ‬أضرارها‭!‬

أشهر‭ ‬الغشاشين‭ ‬عادل‭ ‬إمام‭ ‬ومحمد‭ ‬سعد‭ ‬وأحمد‭ ‬حلمي

لم تترك السينما شيئا سواء كان محض خيال أو من صميم الواقع المعيش إلا وجسدته على الشاشة فقدمت على مدى تاريخها عشرات الأفلام التي تطرقت إلى مهنة المدرس والتدريس وكيف ظهر المدرس على الشاشة كما في (غزل البنات) لنجيب الريحاني قديما و(رمضان مبروك أبو العلمين حمودة) لمحمد هنيدي حديثا، وبينهما الكثير من الأفلام التي رصدت أيضا ظاهرة الغش في الامتحانات في إطار من السخرية والكوميديا، وإن كانت رسخت فكرة الغش بين الطلبة بمشاهد البلطجة كإحدى السلبيات الخطيرة.
وفي هذا الاستطلاع نرصد نجوم السينما وأبرز الأعمال السينمائية التي ناقشت وضع الطلاب داخل اللجان وطرق الغش وإهانة المدرس على شاشة السينما:

‏‭(‬مرجان‭ ‬أحمد‭ ‬مرجان‭)‬
يتناول الفيلم في قالب كوميدي ساخر قضية التعليم ومشكلات شباب الجامعة والشخصية المحورية هي مرجان أحمد مرجان رجل الأعمال الذي يقرر استكمال تعليمه وأثناء الامتحانات الجامعية يلجأ مرجان (عادل إمام) إلى (الغش) ولكنه لا يفلح، حيث تمسك به الدكتورة جيهان (ميرفت أمين) التي أعدت هذا الامتحان وتشهر به أمام الطلبة قائلة: (الأستاذ مرجان غشاش)، الفيلم بطولة عادل إمام وميرفت أمين وبسمة وأحمد صلاح السعدني وشريف سلامة وأحمد مكي، ومن تأليف يوسف معاطي وإخراج علي إدريس.

الزعيم‭ ‬في‭ (‬الواد‭ ‬محروس‭ ‬بتاع‭ ‬الوزير‭) ‬
نشاهد أيضا عادل إمام وابنه في امتحان واحد في فيلم (الواد محروس بتاع الوزير) فنشاهد الزعيم يحاول إقناع ابنه بتغشيشه: قول الإعراب يا ولا.. يا إما هطلق أمك من بكرا واشحططكوا في الشوارع.. قول وهدخلك فيلم امرأة فوق اللهب يا ولا.. طب قول وهجيبلك عجلة، وعندما سأله المراقب: بتعمل إيييه؟.. رد: باخد منه المنقلة رغم أنه امتحان لغة عربية.

محمد‭ ‬سعد‭ ‬في‭ (‬اللمبي‭) ‬
مشهد الامتحان بين الفنانة القديرة عبلة كامل ومحمد سعد في فيلم اللمبي من أجمل مشاهد الكوميديا في السينما المصرية بداية من مشهد الأم على باب اللجنة وهي تنصح ابنها: (بص يا حبيبي سندوتشاتك في إيدك.. قلمك ومسطرتك في كيسك.. مذاكرتك في دماغك.. مطوتك في جيبك.. اللي يقولك غششني قطعه أوعاك تغشش حد.. غش أنت.. ودول أربعة جنيه بعد الامتحان تجيبلك إزازة بيرة.. يلا يا ابني ربنا يوفقك) وأثناء الامتحان يحاول الغش ولكن المراقب يمنعه وفجأة نجد أمه خالتي فرنسا (عبلة كامل) تدخل لجنة الامتحانات داخل سيارة ومعها ميكروفون وتغشش ابنها سؤال سؤال، ونشاهد محمد سعد وهو يستعطف الرجل المسن في اللجنة ليغششه: اختار إيه يا حاج.. يا حاج اعمل أي حاجة قبل آخرتك.. مانت كده كده ميت.

أحمد‭ ‬حلمي‭ ‬في‭ (‬كده‭ ‬رضا‭)‬
فى بداية مشاهد الفيلم نجد التوأم رضا (سمسم وبيبو والبرنس) والذين يجسد شخصياتهم الفنان أحمد حلمي أثناء الامتحان يدخلون الحمام واحدا تلو الآخر لغش أسئلة الامتحان من (البرشام) مستغلين في ذلك وجه الشبه بينهم. الفيلم بطولة منة شلبي وخالد الصاوي ولطفي لبيب، وهو من تأليف أحمد فهمي وإخراج أحمد نادر جلال.

أحمد‭ ‬عيد‭ ‬في‭ (‬أنا‭ ‬مش‭ ‬معاهم‭)‬
أثناء امتحان كلية الطب نشاهد الطالب (أحمد عيد) يخرج من جيبه (كومة) برشام يستخدمها في الغش، ولكنه لا يفلح حيث يمسك به المراقب ويزج به داخل لجنة للطلبة المعتقلين والذين يؤدون امتحاناتهم تحت حراسة أمنية مشددة.
الفيلم بطولة أحمد عيد ولطفي لبيب وباسم سمرة وأحمد راتب، ومن تأليف فيصل عبد الصمد، وإخراج أحمد البدري.

منة‭ ‬شلبي‭ ‬لا‭ ‬تعرف‭ ‬من‭ ‬الذي‭ ‬هزم‭ ‬الصليبيين‭ ‬في‭ (‬كلم‭ ‬ماما‭)‬

منى طالبة جامعية وتجسدها منة شلبي تحب جارها سيد (أحمد زاهر) الذي يحاول أن يستكمل تعليمه الجامعي، لكن عسلية والدة منى (عبلة كامل) تشترط لزواج منى من سيد أن ينجح ويحصل على شهادته الجامعية تتفق منى مع سيد على تدبير المال اللازم لإتمام هذه الزيجة، وأن يتفرغ سيد للمذاكرة وتأتي الامتحانات وداخل اللجنة لا تعرف منى الإجابة وتحاول الاعتماد على أصدقائها ويدور بينهم الحوار التالي: مين اللي هزم الصلبيين الناصر صلاح الدين- ده فيلم علاء ولي الدين يا أم الذكاوة – يعني علاء ولي الدين هو اللي هزم الصلبيين – عرفته عرفته أحمد مظهر – حددوا موقفكم هتسقطوني.

‏‭(‬إسماعيلية‭ ‬رايح‭ ‬جاي‭) ‬
قبل الغش الإلكتروني قدم فيلم الكوميديا إسماعيلية رايح جاي شكل الغش التقليدي في مشهد جمع نجومه:
محمد هنيدي ومحمد فؤاد وحنان ترك، وأجمل ما في المشهد تلقائيته، إذ لم يتمالك الفنانون أنفسهم من الضحك العفوي على المراقب المجنون الذي طمأنهم في البداية: (غشوا في هدوء.. كله يخلص نفسه بسرعة هديكم ضهري) ثم يقول: كتب ومراجع.. قولنا نغش آه بس بذمة وضمير يعني برشامة أي حاجة صغيرة مش كتب ومراجع، الفيلم بطولة محمد فؤاد وحنان ترك وخالد النبوى ومحمد هنيدي وهو فكرة محمد فؤاد وتأليف أحمد البيه وإخراج كريم ضياء الدين.

ياسمين‭ ‬عبد‭ ‬العزيز‭ ‬تغشش‭ ‬حبيبها‭ ‬وترسب‭ ‬في‭ (‬الثلاثة‭ ‬يشتغلونها‭)‬

في فيلم الثلاثة يشتغلونها يتسبب الغش بدافع الحب في رسوب الطالبة الأولى على الدفعة نجيبة متولي الخولي التي كانت تحفظ المناهج عن ظهر قلب حفظا لا يعرف الفهم وتردده كالببغاء والتي جسدتها ياسمين عبد العزيز لتكتشف بعدها أن حبيبها الوهمي تعرف عليها للنجاح في الامتحانات ليس إلا. الفيلم بطولة هالة فاخر وصلاح عبد الله ورجاء الجداوي ولطفي لبيب.

‭(‬رمضان‭ ‬مبروك‭ ‬أبو‭ ‬العلمين‭ ‬حمودة‭) ‬
جسد الفنان محمد هنيدى شخصية المعلم من خلال فيلمه الشهير (رمضان مبروك أبو العلمين حمودة)، حيث اشتهر من خلاله بعدد من المشاهد والمواقف الكوميدية التي جمعت بينه وبين طلبة المدرسة التي يقوم بالتدريس فيها وكيف تعامل الطلبة معه باستهزاء وسخرية لدرجة حبسه ومنعه من دخول الحمام في مشهد مهين لشخصية المدرس. الفيلم من تأليف يوسف معاطي، وإخراج وائل إحسان وإنتاج شركة جود نيوز فور فيلمز، تم عرض الفيلم للمرة الأولى 2008.

نجيب‭ ‬الريحاني‭ ‬و‭(‬غزل‭ ‬البنات‭) ‬
قدم الفنان الكبير نجيب الريحاني شخصية المدرس البسيط الفقير الذي يعاني من التدريس في مدرسة البنات ويتعرض لمقالبهن وسخريتهن حتى يتم فصله ثم يذهب ليعلم بنت الباشا اللغة العربية (ليلى مراد) فيقع في حبها وتدور أحداثه في قالب كوميدي ويكشف مدى إخلاص المدرس في مهنته قديما وحرصه على تعليم طلبته بعكس السائد الآن في كثير من الأحيان لاعتمادهم على الدروس الخصوصية.

كلمة‭ ‬أخيرة‭.‬
لا شك أن الأفلام التي تناولت هذه الظاهرة كثيرة ومتعددة وتدور في ذات الفلك وإن تغير الأبطال والنجوم، ويبقى أن نقول إن الأفلام التي تناولت ظاهرة الغش بالامتحانات نبهت بقوة إلى خطورة هذه المسألة على الطلبة والمجتمع ككل، ورصدت ظاهرة متفشية في الواقع، لكنها في الوقت نفسه يجب أن تدين بوضوح ظاهرة الغش ولا تنشر أساليب الغش المتطورة باستخدام التكنولوجيا حتى لا نزيد الطين بلة، فالهدف هو إصلاح المجتمع والكوميديا لا تعني الإضرار بهذا المجتمع.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق