النصف الحلو

نصيحة.. لشعر لامع حيوي وكثيف في الصيف12

يتعرض الشعر في فصل الصيف الحار والرطب للكثير من المشاكل الصحية كالتقصف والجفاف وفقدان اللمعة والتساقط، يضاف إلى ذلك مشاكل السباحة في الماء المالح أو المعالج كيميائيا، وهو ما يتطلب العناية المكثفة للحفاظ عليه واستعادة صحته وجماله من جديد، وذلك عبر اتباع بعض الخطوات البسيطة التي لا تحتاج الى أكثر من المواظبة عليها.

 

 

نصائح للعناية بالشعر:

1 – تجنبي غسل الشعر المتكرر

يعتبر غسل الشعر المتكرر بالشامبو في فصل الصيف سواء بسبب التعرض للعرق أو ممارسة رياضة السباحة من أكثر الأسباب التي تعرضه للأذى والجفاف وتهيج فروة الشعر، حيث يفقد الكثير من الدهون الزيت الطبيعية التي تمده بالطراوة والحيوية واللمعة المطلوبة، لذا ينصح أطباء الجلدية بضرورة غسل الشعر من مرة إلى مرتين أسبوعياً على الأكثر للحفاظ على صحته مع التأكد من خلو الشامبو من السولفات والسيليكون والروائح النفاذة.

 

2 – الإيشارب أو القبعة لتجنب الأشعة الضارة الشعر

يعاني الشعر أيضا خلال هذا الفصل الحار من أشعة الشمس فوق البنفسجية وتحت الحمراء اللتين تدمرانه كما تدمران بشرة الوجه والجسم بحيث يفقد لمعته وحيويته ويصاب بالبهتان، لذا يجب حمايته قدر المستطاع من خلال وضع ايشارب أثناء الخروج في الفترات الصباحية أو ارتداء قبعة عريضة تمنع وصول تلك الأشعة الضارة للشعر بشكل مباشر.

 

3 – تجنبي الماء الساخن

عادة ما نعتقد أن هناك علاقة مباشرة بين ارتفاع درجة حرارة الماء وبين نظافة الشعر، فكلما زادت الحرارة زادت نظافة الشعر، وهو معتقد خاطئ، بل وخطر على صحته وجماله، لذا ينصح هنا باستخدام الماء الفاتر أثناء الاستحمام، والأفضل أن يكون مفلترا، وأن يشطف في المرحلة النهائية بالماء البارد حتى يستعيد لمعته.

 

4 – استخدام المناشف المصنوعة من الألياف الدقيقة

ابتعدي عن مناشف الاستحمام القطنية التقليدية لتجفيف الشعر بعد غسله، حيث الاحتكاك الذي يسببه يتسبب في زيادة تكسر الشعر وتساعد أنسجتها غير المرنة على تقصف الشعر وتلف أطرافه، والأفضل استعمال المناشف المخصصة لتجفيف الشعر والمصنوعة من الألياف الدقيقة وهي متوافرة في مراكز التسوق المتخصصة في بيع منتجات الشعر أو في بعض الصيدليات.

أما في حال التعذر في الحصول عليها فيمكنك استخدام أي تي شيرت من القطن الطبيعي فاتح اللون كبديل للمنشفة العادية، حيث يكون أقل ضررا على الشعر وأكثر فاعلية على امتصاص الماء في أقصر وقت.

 

5 – ابتعدي عن منتجات تصفيف الشعر بالحرارة

ابتعدي عن منتجات تصفيف الشعر بالحرارة مثل مكواة فرد الشعر أو مجفف الشعر وما إلى ذلك. يمكن أن تكسر شعرك ويمكن أن تتسبب أيضًا في تقصف أطراف الشعر، لذا حاولي استخدامها باعتدال.

 

6 – اتبعي أصول تمشيط الشعر

تمشيط الشعر بالطريقة الخاطئة قد يعرضه لمشاكل لا حصر لها، لذا ينصح باتباع الأسلوب الصحيح أثناء القيام بتلك الخطوة حتى لا تعرضيه للتلف السري.

ابدئي اولا بوضع المستحضر الخاص بمنع تشابك الشعر.

اختاري المشط المصنوع من الخشب بحيث تكون أسنانه بعيدة عن بعضها.

ابدئي بتمشيط شعرك من المنتصف صعودا للأعلى ومن ثم للأسفل حتى تفكي التشابك نهائيا.

 

7 – حافظي على ترطيب الشعر

استخدمي بشكل دوري بلسم كريمي كثيف يحتوي على جوز الهند وزيت الزيتون للحفاظ على ترطيب شعرك وحيويته، أيضا يمكنك تطبيق بعض الوصفات المنزلية التي تساعد بشكل كبير على تحسين صحته ومظهره.

 

8 – صحتك الداخلية تنعكس على مظهرك الخارجي

الشعر الصحي يعتمد أيضًا على النظام الغذائي المتوازن الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية المفيدة للبشرة والشعر منها الأطعمة الغنية بالبروتين والخضراوات والفيتامينات والأملاح المعدنية وكذلك الأوميجا 3 و6.

 

9 – الماء ثم الماء

تناولي أكبر قدر من الماء في فصل الصيف لتعويض ما تفقدينه أثناء عملية التعرق، فالماء اكسير الحياة وسبب أساسي في تحسين مظهر البشرة والشعر، حيث يعيد ترطيبهما وحيويتهما مع الاحتفاظ بالرطوبة المطلوبة لفروة الرأس.

تناولي ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا بشكل تدريجي.

 

10 – تجنبي الصبغات الكيميائية

تجنبي قدر الإمكان استخدام صبغات الشعر، وخصوصا الفاتحة، حيث يساعد الأكسجين أو الامونيا المستخدمة للتفتيح على تدمير الشعرة وفقدانها للمعتها وحيويتها مما يعرضها للتلف السريع، خصوصا مع التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس الضارة.

وفي حال كنت مضطرة لذلك، فعليك العناية المكثفة به بعد وقبل الصبغ من خلال عمل حمامات الكريم المغذية والمرطبة ووضع الزيوت المقاومة للحرارة والشمس.

 

11 – تخلصي من الأطراف التالفة أولاً بأول

يعد قص شعرك كل أربعة إلى ثمانية أسابيع طريقة جيدة للحفاظ على صحته وحيويته وأيضا مظهره الكثيف، ولست مضطرة لقصه بشكل كبير، إذ يكفي قصه بمقدار نصف بوصة من الأطراف لتقليل فرص تقصفه وتلف أطرافه.

 

12 – ابتعدي عن مصففات الشعر الحرارية

ابتعدي عن منتجات تصفيف الشعر بالحرارة مثل مكواة فرد الشعر أو مجفف الشعر، وما إلى ذلك من أجهزة تصيب شعرك بالتلف والمظهر غير المحبب مع الوقت، يمكنك اعتماد بعض التسريحات العصرية التي لا تحتاج لمثل تلك الأجهزة كالضفائر الأنيقة والكعكة المربوطة وذيل الحصان والشعر المموج أو المجعد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق