صحة اسرتيصحة وتغذية

إيمان الدوخي: احذروا الغش في خلطات التسمين والتنحيف والتبييض

كتابها الأول حصل على لقب book of the month والأكثر مبيعاً

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة تقديم الاستشارات الطبية والمستحضرات التجميلية، ووصف الأدوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ربما لا يمانع الكثيرون في ذلك ان كان صاحب الوصفة طبيبا أو صيدلانيا ولكن يجب ان تكون هناك وقفة عندما يتم تجاوز الأمر الى العمل بمبدأ «اسأل المجرب قبل أن تسأل الطبيب».

ولذا أصدرت الصيدلانية الكويتية إيمان الدوخي موسوعة دوائية شاملة والأولى من نوعها في الوطن العربي باللغة العربية، حيث صدر لها الكتاب الاول بعنوان ٥٠ دواء الأكثر تداولا، والثاني بعنوان «الدليل الدوائي» لأشهر الحالات المرضية ويضم أكثر من 800 دواء، اعتمدت الطريقة والأسلوب الذي يفهمه حتى غير المختصين في المجال الطبي، كما انها حرصت على أن تكون ثنائية اللغة لتكون الاستفادة مضاعفة.

«أسرتي» التقت الصيدلانية إيمان الدوخي للتعرف معها على المزيد عن كتبها وعلى كيفية عمل الأدوية داخل جسم الانسان، واستخداماتها في الحالات المرضية، وأهم الأعراض الجانبية لها. وإليكم التفاصيل:

في البداية نود ان نتحدث عن فكرة كتاب الدليل الدوائي من أين جاءت؟

– بالنسبة لي كان حلما وتحقق، ان يكون هناك موسوعة دوائية سهلة الفهم، تضم كل الادوية الشائعة لكل الحالات المرضية الشائعة مع صور الادوية بطريقة مرتبة وملونة، حتى يتعرف عليها المختص وغير المختص بالمجال الطبي، وأحببت أن أنشر معلوماتي الصيدلانية لتصل إلى أكبر شريحة ممكنة من الناس والحمدالله نجحت والله وفقني في كتابتي لهذا المرجع الدوائي.

أصدرت كتاب ٥٠ دواء الأكثر تداولا فهل لنا ان نتحدث أيضا عنه؟

– أول اصدار لي كان هذا الكتاب الذي اعتبره قريبا جدا مني ومن الناس لان أسلوبي فيه كان مشوقا ولطيفا، ولذلك فقط حصل على لقب book of the month والأكثر مبيعاً وكأني احاكي الناس وجها لوجه وسهل الفهم لجميع الناس، يحتوي على صور أشهر٥٠ دواء شائعا استخدامها وأهم المعلومات عنها وايضاً الكتاب مرجع يكون في كل بيت.

هل لديك شغف بعلم الصيدلة منذ صغرك؟

– الصيدلة بالنسبة لي عشق لا ينتهي، أحببت هذا المجال، معرفة كل مرض وأهم الادوية لعلاجه، كيف يعمل الدواء داخل الجسم وأهم الأعراض الجانبية والمميزة لكل دواء وايضاً هناك جانب ممتع في الصيدلة وهي تحضيرها وصناعة الأدوية في المعمل، فالصيدلي هو الوحيد القادر على تركيب الادوية بكل دقة ويعرف تركيبات الادوية والتراكيز اللازمة لتحضيره.

ما اكثر دواء تسألين عنه يوميا؟

– كريمات تفتيح البشرة وادوية التنحيف.

في أوقات كثيرة نأخذ الدواء ولا يأتي بتأثيره االذي نعتاده هل هناك أدوية يتعودها  الجسم بالفعل؟

– نعم هناك أدوية اذا استخدمت لفترات طويلة، الجسم يتعودها ولا يأتي بالفاعلية المرجوة مثل المضادات الحيوية

نسمع تحذيرات عن الغش في الأدوية فهل هناك أدوية شائعة يسهل غشها؟

–  نعم يكثر الغش في خلطات التسمين،

خلطات التنحيف، والتبييض.

هل انت كصيدلانية مع  وصفات العلاج بالأعشاب الطبيعية؟

-أنا مع الادوية وعلم العقاقير لانها مأخوذة من علم الأعشاب بتراكيز وجرعات معلومة ودقيقة وتكون عليها دراسات اما الالتزام بالعلاج بالأعشاب وحده وترك الادوية التي عليها دراسات مثبتة فهذا هو الشيء الذي لا أوافق عليه.

 

هناك مبالغة في إعلانات الكريمات التجميلية

نعاني من كثرة إعلانات الكريمات التجميلية فهل كل ما نسمع عنه من مفعولها صحيح؟

– لا  أكيد  هناك الكثير من المبالغة في الطرح إعلانات الكريمات التجميلية وذكر المميزات وهي لا تكون فعالة وتكون تجارية بحتة لذلك انصحكم بالحذر من الإعلانات  غير المرخصة وغير المعلومة المصدر والتي تكون ليست من ضمن أهل الاختصاص.

كثير منا ينسى جرعات معينة من الدواء فما هو الإجراء الصحي؟

ينصح بتناول الجرعة وقت تذكرها مباشرة لكن اذا تذكرت اخذها في وقت قارب على تناول الجرعة الثانية فهنا ينصح بترك اخذ الجرعة المنسية وتناول فقط الجرعة الثانية.

هذه بعض الأدوية الشائعة التي لا يمكن تناولها مع غذاء بعينه

نسمع كثيرا لا تأخذوا هذا الدواء مع نوع معين مع الغذاء فهل يمكن ان نتعرف على بعض الأدوية الشائعة التي لا  يمكن تناولها مع غذاء بعينه؟

-هناك كثير من الادوية التي تتفاعل مع الغذاء وأشهر هذه التفاعلات هي تناول الادوية مع فاكهة الجريب فروت.

-تناول الادوية المسيلة للدم مع أغذية مثل الثوم، الشاي الاخضر، الجينكوبيلوبا، الجينسنج لانها ستزيد من الآثار الجانبية لأدوية مسيلات الدم.

هل لنا ان نتحدث عن فترات صلاحية الدواء؟

– لكل دواء فترة انتهاء صلاحية قبل الاستخدام وبعضها تقصر مدة صلاحيته بعد الفتح وبعد الاستخدام مثل قطرات العيون، الأشربة، بخاخات الأنف، الانسولينات وغيرها.

ما التوصية التي تقدمها الصيدلانية إيمان الدوخي الى القراء؟

– أتمنى من كل قلبي ان يستفيدوا من اصداراتي الدوائية وان يتثقفوا صيدلانيا ودوائيا وينقلوا كل معلومة تعلموها الى الآخرين حتى يساهموا معي في نشر هذا العلم وهذه الفائدة لكل الناس، وأتمنى أن يدعوا لي بالخير.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: