تغذيةصحة وتغذية

الزرشــك.. حبات بلون الياقوت وفوائد مذهلة

حبات أسطوانية لونها أحمر تعلو أطباق الأرز، يظن البعض أنها حبات رمان ولكنها في الحقيقة هي نبات الزرشك، ولها أسماء متعددة أيضاً يعرف بها، منها: البرباريس والزرشك والبرزطم.. وهو نبات كان ينمو أساسًا في أوروبا وآسيا، ثم انتقل بعد ذلك إلى أميركا الشمالية، ويتواجد بوفرة في كندا، كما  أن الزرشك شجرة ذات شوك لها ورق كورق الياسمين وثمرها كالآس حامض.

وتعد إيران من أكبر الدول المنتجة للزرشك، طعمه حامض وغالبا يستخدم كما يستخدم اللوز والصنوبر والزبيب يحمس ويوضع على وجه الأرز للتزيين، أما في روسيا فيستخدم في صناعة المربى ومنكهات للمشروبات الغازية والحلوى.

لهذا النبات قيمة كبيرة في طب الأعشاب على مستوى العالم، حيث يتم استخدام جزعه وجذوره وكذلك ثماره.

 

من مميزات نبات الزرشك قدرته العالية على تقليل ضغط الدم

 

فوائد الزرشك

  • لنبات الزرشك دور فعال في مقاومة العدوى والالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي، حيث يساعد في علاج التهابات الجيوب الأنفية، واحتقان الحلق، والتهاب الشعب الهوائية، كما يمكنه علاج العدوى الفطرية المختلفة.
  • من أهم الاستخدامات المعروفة لنبات الزرشك فعاليته في علاج مرض الصدفية، حيث يقلل من أعراضها بشكل ملحوظ.
  • يعتبر نبات الزرشك علاجًا فعالاً لحالات الإسهال، بما فيها الحالات الناتجة عن التسمم الغذائي، حيث يحتوي على بعض المواد التي تقضي على البكتيريا الضارة بالأمعاء.
  • له دور كبير في الحفاظ على صحة العين، ويرجع ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مادة تدعى «البربرين»، كما أنه يستخدم في علاج التهاب الملتحمة.

 

لنبات الزرشك قدرة عالية على إزالة السموم من الكبد

  • له قدرة عالية على إزالة السموم من الكبد، وكذلك تنشيطه ورفع كفاءته، وتحسين وظائفه، وبالتالي يستطيع علاج بعض مشكلات الكبد مثل حصوات المرارة.
  • يعتبر علاجًا طبيعيًا للكثير من مشكلات الجهاز الهضمي، مثل اضطرابات المعدة، والحموضة، والتهابات المعدة والقرح التي تنتج عنها، وبعض أنواع التهاب القولون الوراثية، كما أنه يعمل على زيادة الشهية بشكل ملحوظ.
  • يمكن استخدام نبات الزرشك في حالات الإصابة بالمغص الكلوي، حيث يمكنه القيام بدور فعال في تسكين الألم والاحتقان المصاحب له.
  • لهذا النبات قدرة على تنظيم الدورة الشهرية للنساء اللاتي تعانين من مشكلة عدم انتظامها، كما أنه يساهم في علاج الالتهابات المهبلية والتخلص منها.
  • يمكن الاستفادة من الخصائص المضادة للالتهاب التي يتمتع بها هذا النبات في علاج التهابات المفاصل والآلام المصاحبة للروماتيزم، كما ثبت فاعليته في علاج المشكلات المصاحبة لمرض النقرس.
  • يمثل نبات الزرشك أهمية كبيرة لمرضى القلب، وخاصة مشاكل البطينين، حيث يستطيع هذا النبات تحسين الدورة الدموية وتحسين ضخ الدم لأجزاء الجسم المختلفة، وبالتالي يفيد هؤلاء المرضى ويقلل من معاناتهم.
  • من مميزات نبات الزرشك قدرته العالية على تقليل ضغط الدم بشكل فعال، حيث يعمل على توسيع جدار الأوعية الدموي، فتساهم في علاج مرض ارتفاع ضغط الدم.
  • من فوائد الزرشك تحفيز كرات الدم البيضاء ويساعدها على أداء دورها في التخلص من الأجسام الغريبة المسببة للأمراض، وبالتالي تعمل على رفع كفاءة جهاز المناعة.

ويذكر ان العلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي لمرضى السرطان يسببان تثبيط عمل كرات الدم البيضاء التي تلعب دورًا حيويًا في مقاومة الأمراض وحماية الجسم من الجراثيم والمواد الضارة، ويستطيع نبات الزرشك إصلاح هذا الخلل وتنشيط كرات الدم البيضاء وتعزيز عملها، لذلك ينصح مرضى السرطان بتناوله للحفاظ على مناعتهم.

 

في هذه الحالات.. لا يُنصح بتناول الزرشك!

  • ينصح مرضى القلب والكبد والكلى عدم اتباع طرق عشوائية وغير مدروسة في استخدامه، بالإضافة إلى أنّ استخدامه لابد من استشارة الطبيب المختص بشأنه.
  • لا ينصح باستعمال الزرشك خلال الحمل والإرضاع.
  • قد تقل فعالية بعض الأدوية كـ doxycycline ﻭtetracycline إذا أخذت في الوقت نفسه مع الزرشك.
  • قد تؤثر الجرعات الكبيرة من الزرشك على أيض الفيتامين B.

 

الاستهلاك المنصوح به من الزرشك

200 ملغ في اليوم هو الاستهلاك المنصوح به من الزرشك، وعند تناول أي جرعات زائدة من الزرشك، تحدث بعض الأعراض الجانبية مثل الحمى والتهابات الأغشية المخاطية في الجهاز الهضمي بكاملة (المعدة والأمعاء والمريء والبلعوم)، كما يسبب أيضاً التهاباً شديداً في الكلى مترافقاً مع بلية خضابية، ويسبب أيضاً بعض النزف في بعض أجهزة الجسم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: